دار العلوم


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى دار العلوم
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» محاضرات الدكتور محمد عليوة
الخميس يونيو 27, 2013 6:05 am من طرف عمرووجدى

» النقد في العصر الإسلامي د/ السعيد الباز
الأحد ديسمبر 16, 2012 6:59 am من طرف zhraa.alyasmeen

» اغرب قصص الموت العالمية
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:50 pm من طرف احمد عبدالعليم

» اغرب الجرائم
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 5:47 pm من طرف احمد عبدالعليم

» د/ أبراهيم عبد الرحيم
الأحد أكتوبر 09, 2011 11:00 pm من طرف mimo

» محاضرة دكتور فتوح
الأحد أكتوبر 09, 2011 10:56 pm من طرف mimo

» اول محاضرة صوت د/ صلاح الراو نحو
الأحد أكتوبر 09, 2011 10:19 pm من طرف mimo

» المحاضرة الأولى دكتور طه
الأحد أكتوبر 09, 2011 10:02 pm من طرف mimo

» ملخص أول يوم في الفرقة الثالثة
الأحد أكتوبر 09, 2011 9:53 pm من طرف mimo

مواعيد الصلاة
قول كلمتك وامشي
رقمـك ع المدفـع


سحابة الكلمات الدلالية
عليوة download طبيعة كلية الفصل اسئلة لتسعدوا الفرقة وفاء النقد عليه اوروبا الاولي محمد ثروت العلوم الكلية المحاضرات تاريخ محاضرات انتساب الدراسة الاولى اللغة جدول الصرفية

شاطر | 
 

 قضايا النقد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى درعمي

avatar

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: قضايا النقد   السبت ديسمبر 12, 2009 2:56 am

مقدمة


النقد في اللغة :- النظر والفحص والكشف والتمييز والحكم .



- النقد بدأ ساذجا سهلا وتطور مع تطور الحياة الانسانية واصبح فنا له أصول ومعايير وإن جوهر النقد الادبي يقوم على الكشف ثم يأتي الحكم وهذا يدل على أن الحكم نتيجة لما سبقه من كشف وتمييز.



الادب سابق النقد لسبب بسيط هو ان النقد يتخذ الادب موضوعا له فالادب موضوعه الحياة الانسانية والطبيعة اما النقد فموضوعه الادب ، فالنقد فن مشتق من غيره ودعي النقد فنا لان أصحابه يعالجون أفكارهم فيه معالجة فنية فهم مثلهم مثل الادباء يحاولون التأثير على القارئ بوسيلتين :-

1- المعاني التي يفسرون بها الاعمال الادبية . 2- الاساليب التي يعرضون بها هذه المعاني



- كان النقد قديما يهتم بالحكم والأفكار المجردة ولكن الآن أصبح يهتم بالأشياء ذاتها وذلك نتيجة لازدياد وعي القراء حيث أصبحوا يتطلعون على النقد من اجل الفائدة التي ينقلها الناقد وليس مجرد حكم ، واصبح القارئ يقوم بمصاحبة الناقد في رحلته داخل عمله الادبي .



التخصص في النقد الادبي :-

يقول ابن سلام فيما يتعلق بمهمة النقد الادبي ان الذي يفسر ويكشف هو الذي يمكن ان يقدم الحكم الصحيح لان النقد ليس حكم بالجودة او الرداءة وانما هو عناصر الحكم وقواعده لان الحكم يلقي به كل احد اما عموميات الحكم لايستطيع اي شخص ان يلقي بها .



وبذلك فإن ابن سلام يدعوا للتخصص في النقد ولقد شغلت هذه القضية بال الآمدي في كتاب الموازنة حيث انه طور في الاساس الذي وضعه بن سلام ليجعل قضية التخصص وسيلة لمحاربة الذين دخلوا في هذا العلم دون مؤهلات حقيقية ، فالنقد يدعيه كل شخص لأن حدوده ليست واضحة بالنسبة للقارئ لأن الجهود المبذولة من أهله جهود ناقصة .



- ونستطيع ان نقول ان الذي يميز الناقد المتخصص هو الذوق .

- والذوق :- هو تلك الطاقة النقدية التيي تقوم على الاستعداد الفطري وتكتسب فعاليتها العملية بالدربة الطويلة وهي ثقافة الناقد الادبي في النهاية .

- ونحن نتفق ان النقد اصبح هواية ونشكو من ذلك ونتفق على ان الناقد ينقصه التكوين ونختلف في ذلك حيث قال البعض انه يجب على الناقد ان يقوم بقراءة كل العلوم من علم الفلسفة والتاريخ وايضا في علوم الطب وغير ذلك ... وهذا لن يتحقق لان كل علم من هذه العلوم تخصص .

-ولكننا نصل الى الناقد يجب عليه توسيع خبرته في النصوص الادبية وذلك بقراءة آلاف النماذج ، وهذا لا يعني تضييق مجال الاطلاع امام الناقد الادبي ولكن يجب الا يدخل العلوم الاخرى الغير ادبية الى الادب فلا يدخل الطب في الادب واو غير ذلك الا اذا كان ذلك سيخدم توضيح شئ ما .

- فالاستعانة بالمعرفة الغير ادبية ينبغي الا تتجاوز حدها وحدها أنها عوامل مساعدة ولا يحق لها ان تطغي على المكون الاصلي في ثقافة الناقد .



النقد بين الذاتية والموضوعية :-

النقد الذاتي :- هو النقد الذي يرتبط بتأثر الناقد يالنقد الادبي والذي يرتبط بذات الناقد وشخصه

النقد الموضوعي :- وهو النقد الذي يبعد فيه الناقد مشاعره عن النقد .



شروط استخدام النقد التأثري :- عدم الخلط بين المعرفة والاحساس

- الذوق المميز الناقد هو الذوق الادبي وليس الذوق النظري الذي يتحدث عنه الفلاسفة

- ان يكون الذوق مدربا ومأخوذ من التحليل والمناقشة



كيف ينحي الشاعر مشاعره جانبا ويكون نقده موضوعي ؟

- ان يجعل الذوق يتسلح بالروح العلمية وعدم إخضاع الذوق كلية الى مناهج العلوم الطبيعية الدقيقة

- المحايدة والبحث العلمي والاطلاع

- المران بالنصوص الادبية



النقد بين العلم والفن :- هل هناك مجال لجعل النقد علما ؟

اولا ماذا يقصد بجعل النقد علما :- اي إخضاعه لمناهج العلوم الطبيعية الدقيقة التي تعتمد على الاحصاء والمعادلات

فالعلم يمثل الجانب الموضوعي العام والفن يمثل الجانب الذاتي الخاص



اما الناقد الذي ينظر الى النقد على انه فن يلذ القارئ مثل القصة والرواية

احكام الناقد الفنان :-

1- الرؤية الفردية

2- ارتباط الرؤية موضوع خاص مقروء



اما النقد العلمي يقوم بالتفسير والتحليل للوصول الى قوانين مثل النقد الكلاسي

النقد عند الكلاسيين هو علم الشعر كما يسمونه وكان دستورهم هو كتاب الشعر الارسطي

وفي هذا الكتاب لارسطو يشير الى مايجب ان يفعل في التراجيديا :-

-عن وحدة الحدث :- حيث ينبغي في القصة ان تحاكي عملا واحدا

-عن اختيار الشخصيات:- فلا ينبغي نقل حال اناس طيبيين من السعادة للشقاء ولا يجوز نقل حال اناس خبيثين من البؤس للنعمة .

- عن الاسلوب والعبارة :- ينبغي ان تكون العبارة مجودة غير مبتذلة .



قدامة بن جعفر في كتابه نقد الشعر ____ وهو من الذين حاولوا ضبط قوانين الصناعة الشعرية وقال في كتابه ان الصناعات الشعرية منها المجود ومنها الردئ

والعلم بالشعر ينقسم لعلم الاوزان وعلم القوافي

وتعريف الشعر عند قدامة :- هو قول موزون مقفى يدل على معنى



النقاد الكلاسيون نوعين :-

- اصحاب المعقول :- وهم الذين تأثروا بالفكر اليوناني في صناعة الشعر واقتصرت مهمة الناقد على وضع القوانين التي تميز الشعر الردئ عن الجيد

- اصحاب المنقول :- وهو الشعر عندهم استعداد فطري لادخل للفلسفة والمنطق فيه



والصفة المشتركة بينهم هي انهم يتصورون ان النقد هو مجموعة القواعد التي يجب ان يلتزم بها الشعراء كلهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mimo
Admin
avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 27
الموقع : www.a7lawld.blogspot.com

مُساهمةموضوع: رد: قضايا النقد   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:45 pm


النقاد
الكلاسيون نوعين :-


- اصحاب المعقول :- وهم الذين تأثروا بالفكر اليوناني في صناعة
الشعر واقتصرت مهمة الناقد على وضع القوانين التي تميز الشعر الردئ عن
الجيد


- اصحاب
المنقول :- وهو الشعر عندهم استعداد فطري لادخل للفلسفة والمنطق فيه




والصفة المشتركة بينهم هي انهم يتصورون ان النقد هو مجموعة
القواعد التي يجب ان يلتزم بها الشعراء كلهم .

انا هغبر اللون ده عشان خاطرك يا مان والله مش مبين الكلام خالص
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ابقه اقره الكلام بعد لما تكتبه وشكرا ع الموضوع يا مان تسلم الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://darel.3oloum.org
 
قضايا النقد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار العلوم :: >,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸-(_ (كليتنـــــا) _)-,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸ :: كليتـنــــا :: الفرقة الاولى-
انتقل الى: